28052017الأحد
Top Banner
pdf download

دبلوماسي كوري: سنضرب أمريكا إذا شعرنا بأي تهديد حقيقي لبلادنا

نشرت في حوارات
03 مايو 2017 by
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)


* فى حالة التهديد الحقيقي لبلادنا سنضرب القواعد الأمريكية ولن ننتظر أن تبدأ هي بالعدوان

 

* هناك الكثير من الأخبار المغلوطة التي تروج ضد كوريا الشمالية للنيل من صمودنا وكبريائنا ونحن نأسف لذلك

 

* كوريا الشمالية تساند مصر فى حربها ضد الإرهاب وشاركنا فى حرب أكتوبر وداعمون للحقوق الفلسطينية

 

* الشعب الكورى الشمالي محب للمرح مثل المصريين

 

* على أمريكا وحلفائها التخلي عن السلاح النووي أولا حتى تجبرنا على وقف تجاربنا النووية

 

* أمريكا ترغب في أن تجعل من كوريا الشمالية فزاعة لبث الخوف إلى دول العالم

حوار: أبوبكر أبوالمجد

 

كوريا الشمالية.. كتلة اللهب التي يترقب العالم خروج النار من جوفها، وهي محور الشر ومصدر التهديد الأول في شرق آسيا وشبه الجزيرة الكورية.. كل هذه عناوين صادمة تسبح فوق مانشيتات الصحف وعناوين المواقع الإلكترونية والوكالات الإخبارية.. لكن هل ما يذاع وينشر عن كوريا الشمالية هو الحقيقة؟


ربما هذا السؤال لم يطرق آذان بعضهم، أو ربما طرقها لكنهم آثروا التجاهل؛ لأن السير خلف القوي أربح.
لكننا ذهبنا إلى الكوريين لنستوضح الحقائق، ونكشف خيوط الالتباس بين الكذب والصدق.. الفرايا والحقائق، فكان لقاؤنا مع المستشار السياسي لسفارة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية بالقاهرة "هو كيونغ سو"، والذي تحدث بمنتهى الشفافية، فإلى تفاصيل ما قال..

 

لو أردنا أن نعرف المجتمع العربي عموما بكوريا الشمالة فماذا نقول؟


سأحاول قدر الإمكان أن أضعكم فى صورة حقيقية عن كوريا الديمقراطية الشعبية كما نسميها نحن، أو الشمالية كما تسموها، وبعيداً عما يروج من أكاذيب عنا، فإن كوريا كدولة ليست كبيرة جغرافيا.. كوريا كجزيرة كاملة قبل الانفصال مساحتها 220 ألف كم مربع تقريبًا؛ ولكن الشمال أكبر من النصف بقليل والجنوب أقل؛ لكنه أكثر في عدد السكان منا، حيث أن عدد سكان كوريا الديمقراطية حوالي 25 مليون نسمة بينما الجنوبية الضعف وأكثر قليلا حوالي 55 مليون نسمة، وكوريا الشمالية 80% من مساحتها من الجبال والباقي من السهول، وكوريا تطل على ثلاث بحار.
المعاناة التي نعانيها بدأت بعد أن انقسمت كوريا إلى دولتين سنة 1945 بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، ورسمت خط الانقسام القوات الأمريكية وحلفاؤها بعد احتلالها للجزيرة، وكل ما تواجهه الكوريتين الآن من أوضاع ساخنة مرجعه لهذا الانقسام.

ماذا عن التعليم فى كوريا الشمالية؟

فى كوريا أكثر أنظمة التعليم فى العالم قوة وتقدم، فنظام التعليم فى كوريا الشمالية نظامًا إلزاميًا ومجانيًا خلال 12 سنه بداية من عمر 5 سنوات إلى أن يصل الطفل إلى 17 عاماً، من الابتدائية وحتى الثانوية، وهناك قانون يمنع عدم التحاق الطفل بالتعليم وهناك صورة إلزامية وجميع التكاليف من لباس إلى كتب دراسية مجانية بشكل تام.

 

ما هي أشهر المزارات السياحية فى كوريا الشمالية والتي يفضل الصينيون زيارتها؟

سياسة حكومة كوريا الشمالية تشجع السياحة مثلها مثل مصر ونرحب بكل من يزور بلدنا حتى من الولايات المتحدة الأمريكية، وأغلب السياح تأتينا فعلا من الصين وروسيا واليابان وهناك من الدول الغربية يأتون لمشاهدة المناظر الجميلة؛ ولكن عموماً الأمريكيين والغربيين يزورون كوريا للتعرف عليها وكل الذين زاروا كوريا سواء من أمريكا والغرب يغيرون رأيهم ويعودون ليكتبوا عنها بشكل جيد.. فكوريا الشمالية ليست دولة همجيه أو مغلقه وأنا أدعوكم لزيارتها وهناك مثل يقول أن الرؤيه مرة واحدة أفضل من سماع 100 مرة ونحن نرحب بكم فى كوريا الشمالية، فهناك الفنون والمرح والحياة مثل مصر.


معظم الزوار يأتون من الصين وروسيا واليابان، والمواطنين الروس من الجزء الآسيوي من روسيا يفضلون كوريا الشمالية كمقصد سياحي بسبب انخفاض الأسعار نسبيا، وعدم التلوث، ومناخها أكثر دفئا.


للمواطنين من كوريا الجنوبية، ويكاد يكون من المستحيل الحصول على تأشيرة دخول إلى كوريا الشمالية، التي يمكن ان تحصل "تصاريح دخول" إلى المناطق السياحية خاصة المخصصة لكوريا الجنوبية، مثل كايسونج. وكان من مواطني الولايات المتحدة أيضا خاضعة لقيود التأشيرة، ويسمح لهم بزيارة فقط خلال مهرجان آريرانغ سنويا، وتم رفع هذه القيود في يناير 2010. وقد زار أقل من 2500 من مواطني الولايات المتحدة كوريا الشمالية منذ عام 1953.


هل هناك بالفعل إجراءات لحكومة كوريا الشمالية لحظر بعض المواقع على الإنترنت؟

نعم ونقول بصراحة أن الإنترنت العالمي والكوري مربوطان ببعضهما، فهناك من المواقع يمكن قراءته، فنحن نفلتر المواقع والحكومة تتأكد من توجهاتها من الناحية الأخلاقية وتوجهاتها السياسية، حيث يوجد الكثير من المواقع المتآمرة على بلدنا.


هل فعلا فى كوريا الشمالية تم تحديد 28 قصة وفرض قصة الزعيم كيم جونج أونج على طلبة الجامعات؟

أنا أقرأ الجرائد والصحف وهناك الكثير من الأكاذيب على المواقع التي تسىء لنا كدولة كوريا الشمالية، ومن خلالكم أطلق رسالة للصحفيين والإعلاميين، أن معظم الأخبار مزورة ويتم إطلاقها من المنشقين ضد كوريا الشمالية.. هؤلاء الخونة يطلقون الأكاذيب ضدنا كل يوم، فماذا تتوقع من منشق عن الحكومة؟ هل سيمدحها ويمدح وطنه؟ هو يحاول دائماً إطلاق الأكاذيب لضرب سمعتنا وأمريكا والغرب تساعد و تروج مثل تلك الأكاذيب فى الجرائد.

 

هل تم إعدام الرجل الثاني في الدولة تشانغ سونغ- ثايك؟

نعم تم إعدامه بسبب محاولة انقلاب؛ ولكن هناك وسائل إعلام تروج أكاذيب أن هناك إعدامات تتم بشكل يومي وهذا لايحدث، وهناك على سبيل المثال خبر إعدام رئيسة الفرقة الفنية لكوريا الشمالية أنها أعدمت لتظهر بعدها بشهرين على التلفزيون تغنى على المسرح، ومثل هذه الأكاذيب تروج لأهداف نعلمها وفي كل مرة تختلف الأشخاص بجوار رئيس الدولة يقال أن هناك مسئول لم يظهر فهو تم إعدامه.

 

وكيف يمكن للإعلامى والصحفى العربي توثيق الأخبار التي تأتي عن كوريا الشمالية؟

منطقياً هناك أخبار ليست بحاجة إلى توثيق فهل منطقي أن يعدم شخص لعدم انتباهه أثناء اجتماع، أو فرض قصة بعينها على الشعب؟ هذا ليس منطقي فإذ هذا كاذب؟


هل منطقي أن يتم تداول فيديو يقول أن القيادة السياسية أقنعت الشعب الكوري الشمالي أننا تأهلنا لكأس العالم بل وحصلنا عليه أيضًا؟ كيف أخفي عن الناس ما يعرفه العالم كله؟! 

 

ما هو موقف كوريا الشمالية تجاة أزمات الشرق الأوسط؟

نحن نؤيد حل جميع المشكلات بالحوار بما يتفق وتطلعات شعوب الشرق الأوسط، فمثلاً أزمة سوريا نحن نساند خيار الشعب السوري وخيارات شعوب منطقة الشرق الأوسط في تحقيق مصالحها واستقلال قراراتها. وكما تعرفون فإن الموقف الكوري الشمالي معروف عالميًا تجاه القضايا العربية خاصة القضية الفلسطينية والحقوق الفلسطينية المشروعة في إقامة دولتها المستقلة.


من منطقة الهدوء في الحوار إلى منطقة الاشتعال.. هل هناك احتمال لنشوب حرب فى أى لحظة فى ظل التحذيرات الأمريكية لكم بشبه الجزيرة الكورية؟

ليس هناك شىء مؤكد؛ ولكني أعتقد أن هناك احتمال كبير جدًا لنشوب حرب بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الأمريكية إذا سارت الأمور على هذا النهج، وما لم يكن هناك تحلي بالهدوء وتدخل روسي وصيني لضبط النفس.


ولكن أنتم إذا نظرتم للمياه الإقليمية ستجدون حاملات الطائرات والأسلحة الاستراتيجية والغواصات النووية التي تحاصر كوريا الشمالية باستمرار، وبالتالي يجب على كوريا الشمالية أن تستعد للحرب، فهناك مناورات عسكرية ضخمة تمت خلال شهر وتتم باستمرار بين الجانبين الأمريكى والكوري الجنوبي بمشاركة أكثر من 300 ألف جندي مع المجموعة الضاربة الأسطولية والطائرات الاستراتيجية بى1 و بى2 اللتان تشاركان وعلى أهبة الاستعداد لقصف كوريا الشمالية، مثل هذه الأحوال التي تحاط بنا تنذر باحتمال نشوب حرب شاملة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها ولكن الأمريكان لا يعرفون عمومًا أن الكوري لا يتراجع أمام التهديدات حتى الأشخاص العاديين، ونحن كحكومة لن نركع أمام تلك التهديدات العسكرية؛ بل إذا أجبرت علينا الحرب سوف ندخل فى الحرب الشاملة وهذا موقف رسمي ومعلن لحكومة كوريا الشمالية ورئيسها.

 

هل عندكم نقاط ضعف وهل كوريا الديمقراطية تمثل فعلًا تهديدًا للسلم والأمن؟
قرأت وتابعت كغيري من الكوريين فى الصحف أن هناك نقاط ضعف لدينا وكل صحيفة تشير إلى نقطة ضعف غير التي تشير إليها الصحيفة الأخرى؛ ولكن برأيي الشخصي لا يمكن أن أقول أن هناك نقاط ضعف؛ ولكن ما علي قوله هو أن مع الحصار الشديد والعقوبات الاقتصادية والتي اعترف بأنها تؤثر سلباً على الحياة اليومية لأبناء شعبنا؛ ولكن عندما نقول الحرب لا نقول فقط أن قدرتنا هى العسكرية والاقتصادية؛ ولكن هناك القوة فى العقيدة والأيدلوجيا لدى الشعب الكوري الشمالي، فلذلك نحن نقول طالما أن كوريا معروفة عالمياً أنها قوية سياسياً وكل قدراتنا العسكرية من نووية وصاروخية وغيرها ستجتمع مع الإرادة والعزيمة الشعبية لإزاحة كل نقاط الضعف لدينا عند الحرب.


أما السلم والأمن العالميين فمن يهددهما هؤلاء الذين ينهبون ثروات البلاد، ويستولون عليها بأقل تكلفة، ويروجون الشائعات عنا ويستفزونا حتى نجبر على أن ندخل حربًا مكرهين؛ لكنا أبدًا لا نمثل تهديدًا للعالم كما تزعم أمريكا وحلفاؤها.


هناك تقارير استخباراتية أن كوريا الشمالية لديها إمكانيات لصنع قنبلة نووية كل 6 أسابيع؟

المؤكد أننا بالفعل نمتلك السلاح النووي وهذا معلن من الحكومة بشكل رسمي، وأن لدينا إمكانيات نقلها وضرب الأراضي الأمريكية بشكل فوري، وهذا بالفعل أصدرنا به بيانًا؛ ولكن أمريكا وحلفاؤها يشككون؛ ولكن علي القول أنه بمجرد امتلاك كوريا الشمالية للسلاح النووي هي تهدد السلم العالمي لدول العالم؛ ولكن هناك علامة استفهام عريضة بالمقابل، هل تمثل أمريكا وروسيا والصين والهند وباكستان وتجاربهم النووية تهديدًا أيضًا للسلم العالمي أم كوريا الشمالية وحدها هي التهديد؟


أمريكا روسيا والصين وهم الدول الكبرى دائمة العضوية فى مجلس الأمن حتى اليوم قاموا بآلاف التجارب النووية وأطلقوا مئات الأقمار الاصطناعية والصواريخ الباليستسة، حتى اليابان منذ وقت قريب أطلقت صاروخًا وقمرًا صناعىًا عسكرىًا.. كل هذه الصواريخ والتجارب النووية لا تهدد السلام الدولي؟


لماذا لا يفرض مجلس الأمن العقوبات على كل الدول النووية؟ هذا أبسط دليل على ازدواجية المعايير، لذلك طالبنا كدولة كوريا الشمالية الأمم المتحدة بندوة قانونية دولية للبت فى شرعية أو عدم شرعية إطلاق الصواريخ والتجارب النووية؛ ولكن ليس هناك بند من البنود تحدد أن الصواريخ والتجارب النووية تهدد السلام العالمي، فلما يقتصر الوضع فقط على كوريا الشمالية؟


ولكن الأمم المتحدة لا ترد؛ لأنها حال أقامت هذه الندوة أو المؤتمر ستوضع في مأزق لأنه لا يوجد قانونا دوليا يمنع الدول الكبرى من امتلاك السلاح النووي، ونحن أصغر دولة تمتلك السلاح النووي، فهل الدولة الصغيرة هي التي تهدد العالم والدول الكبرى لا؟!
ما توقعاتكم لرد الفعل الأمريكي حال أجريتم التجربة النووية السادسة؟

لا أعلم.. ولا يوجد عندي معلومات عن ترامب وماهى نيته نحونا؛ ولكننا نسمع الأخبار ونحن على جاهزية تامة على إطلاق التجربه السادسة.

 

كم عدد القنابل النووية التي تمتلكها كوريا الشمالية؟
لا أعلم عددها فأنا خبير بالشئون السياسية للدولة ولست ملم بشكل كامل بالأمور العسكرية؛ ولكن البعض يقول خلال عامين سنصل إلى 100 قنبلة نووية.

 

هل هناك مخطط لإظهار كوريا الشمالية كفزاعة للعالم من أجل خدمة الأغراض الامبريالية الأمريكية؟

نعم وذلك بسبب تأثير وسائل الإعلام الغربية وغيرها الموالية لها أو التي تنقل عنها دون استيثاق، واصفة كوريا الشمالية بمحور الشر، وأنها دائماً تهدد العالم بإطلاق الصواريخ وتجاربها النووية؛ ولكني أريد أن أوضح الحقيقة، فكل تلك الاتهامات هى للإضرار بسمعة كوريا الشمالية من القوى المعادية لنا، وكما قلت أننا دولة مسالمة تريد السلام ونحن دولة فكرية وعسكرية قوية وحاليًا كل إمكانيات الدولة تتجه إلى إنشاء دولة اقتصادية قوية، ونحن نريد تطوير الاقتصاد، فمثل هذه الاستراتيجية تحتاج إلى مناخ للسلام، ونحن لا نريد الحرب؛ ولكن سنويًا الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية يقومون خلال شهر مارس أمام الحدود الكورية الشمالية باستنفار كل القوى الضاربة ومعهم 300 ألف شخص، فمثل تلك الممارسات تجبرنا أن نترك الاقتصاد جانبًا ونستعد للحرب، وإذا قرأنا ذلك فمن يهدد السلم هل نحن أم أمريكا وحلفائها.. الولايات المتحدة هى من تهدد السلم العالمي ونحن نستعد للحرب المحتملة والشاملة ضد الولايات المتحدة وحلفائها.

 

كان هناك اتفاق بين كوريا الشمالية وأمريكا النفط والغذاء مقابل التخلي عن السلاح النووي.. ماهى أسباب انهيار هذا الاتفاق في عهد بوش الإبن؟

كان هناك فى التسعينات من القرن الماضي اتفاقًا بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الأمريكية لإيقاف كل أاشكال التحركات العدائية بين البلدين ووقف النشاط النووي مقابل مساعدات منها إمداد الولايات المتحدة لكوريا بالنفط ومفاعلات نووية سلمية تعمل بالمياة الخفيفة؛ ولكن فور مجىء بوش الابن إلى رئاسة الولايات المتحدة ألغى جميع الاتفاقيات بيننا وبين الولايات المتحدة خلال كلمتة ووصفه لكوريا الشمالية بأنها محور الشر وأنها من ضمن قائمة الدول التى ستضربها أمريكا، لذلك نحن لن نتفاوض مع الولايات المتحدة الأمريكية فى ظل وجود كل ذلك العداء تجاهنا.

 

هل تتوقع انصياع كوريا الشمالية لشروط الولايات المتحدة وتقلل من حدة التوتر والتهديدات؟
لا أعرف ماذا يخبئ المستقبل؛ ولكننا نأمل ألا يكون بيننا حرب وأي بلد، ونرجو أن تخضع كل الخلافات للمفاوضات بيننا والولايات المتحدة ونجلس كلاً منا بمطالبه وشروطه ولكن المؤكد أن الحل سيكون حال التأكد أن الولايات المتحدة الأمريكية ليست فى موقف عدائي ضد بلدنا.

 

مرجع خلاف كوريا الشمالية واليابان؟

كانت اليابان منذ عام 1910 وحتى عام 1945 ولأكثر من 30 عاماً تحتل كوريا، لذلك كان هناك كفاح مسلح ضد اليابان حتى تحرير البلد فى عام 1945 وهنا نقول أن اليابان كدولة محتلة يجب عليها أن تقدم الاعتذار والتعويضات لكوريا الشمالية وخصوصاً أنها دولة خاسرة فى الحرب العالمية الثانية ولم تفعل ذلك، ولذا لم يزل بيننا وبين اليابان العداء التاريخي وهناك الحقد والكراهيه بشكل كبير جداً موجود لدى الشعب الكوري ضد اليابان، لأنها أسقطت العديد من الضحايا الكوريين الشماليين.. فمثلاً جدى اغتاله اليابانيون ومعظم الأسر فقدت أجدادها وكانوا ضحايا بسبب اليابانيين وهناك كما هو معروف 200 ألف إمرأة من الشعب الكوري تم اغتصابهن على أيدي الجيش الياباني وهناك أكثر من مليون شاب كوري اخطتفتهم اليابان للعمل كعبيد في مصانع الأسلحة اليابانية، لذلك نطلب الاعتذار والتعويضات من اليابان.

 

الصين واليابان تجاوزا مثل هذه الأمور فلما أنتم لا؟

هناك مباحثات بين كوريا الجنوبية والصين واليابان؛ ولكن ليست معنا، وهناك دول آسيوية أخرى لازال بينها نزاع مع اليابان بسبب ما فعلته، ونحن نطالب اليابان بنفس النهج الألماني بعد الحرب العالمية من اعتذارها لليهود وتقديم تعويضات لما فعلته.

 

ماهو موقف الروس تجاه الأزمة الكورية مع أمريكا؟

موقف روسيا هو نفس موقف الصين ولكنها امتنعت عن التصويت على العقوبات ولكن الرسمي هى تدعو إالى ضبط النفس والمفاوضات.

 

ما رأيكم فى الموقف الصيني للتهدائه وهل هناك ضغوطًا صينية عليكم؟

الصين كانت وستظل دولة صديقة، هي تتشاور معنا ولا أظنها ستضغط علينا بما يضر مصالح شعبنا واستقلال القرار الكوري، ولكن دعونا نؤكد على أن الصين حليف وصديق نعتز به ونأمل أن يظل بجانبنا حتى النهاية.

 

هل يتعرض دبلوماسيي كوريا الشماليه للمضايقات في أي من دول العالم نظرًا لما يشاع عنها؟

هناك ضوابط دبلوماسية وبنود متفق عليها دوليا، ومن الواجب على كل الدول الأعضاء بالأمم المتحدة الإلتزام بها؛ لكن الدبلوماسيين الكوريين الشماليين يتعرضون للعديد من التجاوزات والمضايقات خاصة في الدول الغربية الحليفة للولايات المتحدة الأمريكية وحتى بعض الدول الآسيوية؛ لكن في المقابل هذا لا يحدث معنا لا في مصر ولا أي من الدول العربية.

 

أخيرًا.. ماذا لو ضربت أمريكا كوريا الشمالية؟

الحكومة الكورية الشمالية أعلنت رسمياً أنه في حال أقدمت أمريكا على ضرب كوريا، فإننا سنضرب كل القواعد الأمريكية وحتى فى حالة الأخبار الحقيقية عن نيه الضرب لن ننتظر وسنضرب قبل أن تطلق أمريكا ضربتها.

 

هل ستضربون الولايات الأمريكية أم القواعد فقط؟

لا أعتقد أننا سنضرب المدنيين فحربنا ضد العسكريين والقواعد العسكرية فقط ولسنا ضد الشعوب.


 

وسائط

آخر تعديل على الأربعاء, 03 مايو 2017 17:32
أبوبكر أبوالمجد

البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

استطلاع الرأي

بعد انتهاء القمة الإسلامية الأمريكية: هل تتوقع تغيرًا حقيقيًا في علاقة أمريكا بالشعوب الإسلامية؟