22022017الأربعاء
Top Banner
pdf download
صفوت بركات

صفوت بركات

أستاذ العلوم السياسية، ومحلل سياسي مصري

فتن الشباب الإسلامي بالعالم في تركيا، فتنة عظيمة، وساء حكم كثير منهم عليها، وكلا الفريقين من مدافع، بغير علم، ومهاجم بجهل، والإنصاف يقتضى بمقاربة أقرب للحقيقة، حتى لا تعقد عليها رهانات فتسقط وتفشل، فتصدم فيها، ولكي لا تهاجم بجهل، وتُطَالب فوق المقدور، فتطغى وتظلم، كانت هذه السطور، والله من وراء

قفاز الملك بعد عام 1971

نشرت في مقالات
07 نوفمبر 2016

قررت أمريكا صناعة ملوك لا يتم استبدالهم في مصر وإعادة هيكلة نظامها السياسي وتركيبة بنيتها الاجتماعية من جديد.. فمن يملك السوق يملك نصف السلطة ويمول النصف الآخر..

 

وهو ما نجح فيه هنري كيسنجر في إعادة هيكلة بنية المجتمع المصري بعد حرب 1973، وفى لقائه بالسادات في ميناهوس بأسوان نوفمبر

في كتابه "نهاية التاريخ والإنسان الأخير" يعتقد فرانسيس فوكوياما أن العالم المعاصر سينقسم إلى قسمين: جزء "ما بعد تاريخي" يضم الدول الديمقراطية، وجزء آخر يظل دائما في التاريخ ويشمل الدول غير الديمقراطية، مواصلا انقساماته ونزاعاته نظرا لتوفر أسبابها.

 

وينصح "فوكوياما" الأمم والشعوب المنخرطة في العالم التاريخي باللحاق بـ"ما بعد

مصر.. مع من؟ وإلى أين؟

نشرت في مقالات
16 أكتوير 2016

كتب الكاتب الصحفي جمال خاشقجى: ألم أقل لكم، مصر أصبحت في المعسكر الآخر.. ومع جمال الحق يصنف كيف يشاء بحسب موقعه.. ولكن مع جمال خاشقجى وتلاميذه وتركي السديرى وتركي الدخيل وغيرهم لن تخرج السعودية من النفق.. كما أن مصر هيكل لن تخرج من النفق.

 

والسؤال الحقيقي والوجودي.. وأنت كجمال

الثورة مستمرة

نشرت في مقالات
13 أكتوير 2016

خسائر الاستفتاء الإنجليزي في ستة شهور، تفوق أضعاف خسائر مصر في ست سنوات، منذ 25يناير، ولم نسمع شجبًا ولا نحيبًا ولا لطميات.. لماذا؟

 

بالطبع، أول ما سيثور في ذهن القارئ، أن الموضوع سيكون عن الوطن العربي، ولكن الحقيقة الموضوع يتعلق بالإمبراطورية البريطانية، والتي ما زالت تثور منذ نصف قرن

استطلاع الرأي

هل ستفضي المناوشات بين ترامب والنظام الإيراني إلى مواجهات مسلحة؟