24032017الجمعة
Top Banner
pdf download

أهم ملاحظة يرصدها الباحث إن الدراما "السياسية الدينية" تفتقد أدنى درجات الموضوعية وأصبح التشويه للمخالف هدف وإرضاء السلطة مطلب، ورغم انقياد الأزهر للسلطة وضعف وانحراف قياداته، إلا أن الطعن به "دراميا" مازال قائما، والدواعي لذلك دينية صرفة كما فعل إبراهيم عيسى في فيلم "مولانا".

 

من باب عدم مهاجمة

أرسطو أول من أرخ وقعد للدراما بصيغة مسرح حي وربطها بالجانب الديني وأنها "تطهير للنفس البشرية" بإثارة انفعالات الخوف والشفقة عند الجمهور!

 

في الشرق الآسيوي كان للبوذية تأثير ملموس في الدراما حيث تم توظيف النص الشعري والغناء والقصص لإيصال مفاهيم عقدية بصيغة إنشادية ممتعة.. البوذية متغلغلة في الدراما

‏"المؤسسة" 2011، إخراج فهمي فرحات وشيرين باوزير، ‏فيلم في قالب تلفزيوني، الواقع يعرض أحداث يوم عمل، يقرر صاحب مؤسسة دمج مكاتب الموظفين والموظفات، ‏تدور الأحداث بين فريق الرجال وفيهم متدين حجازي وهندي عاشق! ‏وفريق النساء وفيهم المديرة، التي تصارع على السلطة، ونصيرة تحرر المرأة وعانس! أبرز الفيلم الرجال في صورة

في ظاهرة لا تتوافق مع توجهات المجتمع السعودي ورغم غياب صالات السينما في السعودية برزت مجموعة من المخرجات السعوديات،‏ ‏هيفاء المنصور، أبرز مخرجة سعودية درست الأدب الانجليزي في الجامعة الأمريكية القاهرة ‏من أفلامها:الرحيل المر،أنا والآخر، نساء بلا ظل، وحازت على جوائز  ‏لينا الميمان. بيان الصبحي، جواهر العامري، نورا الفريخ ،عهد

‏أول فيلم سعودي أنتجته ارامكو بهدف توعوي بالاستعانة بفريق من هوليود عام 1950من بطولة حسن الغانم بعنوان "الذباب عدو الإنسان" ومدته 30 دقيقة ‏ ‏مثلت السبعينات انطلاقة نسبية للسينما في السعودية وقادها عبد الله المحيسن والذي يعد أول مخرج سينمائي سعودي حيث درس الإخراج في لندن عام 1974 ‏ ‏من

استطلاع الرأي

هل تستطيع حكومة الكيان الصهيوني فرض منع أذان الفجر بعد حكم المحكمة بذلك؟