23052017الثلاثاء
Top Banner
pdf download

من أخطر نتائج تبعية الصحافة للسلطة أن قدرات الصحفيين العرب المهنية قد تناقصت، فتلك القدرات تتزايد كلما زاد مجال الحرية/ أسامة الكيلاني

 

في الأزمات الغير طبيعية تلجأ النخب السياسية إلى التعامل المكثف مع وسائل الإعلام لابراز وجهات نظرهم وأرائهم للتاثير على الرأي العام/محمد بوبوش

 

الباحث آسامة الكيلاني :

بعيدا عن نموذج الديمقراطية فإن الإعلام لم يكن له أن يبتعد عن السلطة السياسية وأن يكون مستقلا عنها بالكامل حتى في أشد الدول حرية وليبرالية.

 

لا تحتاج في الدول الغربية إلى تصريح لإنشاء صحيفة أو قناة تلفزيونية بقدر ما تحتاج إلى متطلبات الشركات والضرائب والترددات للبث في الشأن الفني.

أصبحت الصورة أداة لا يستغنى عنها في العلوم والتعليم للشرح والتوضيح وساعدت في استيعاب الطلاب للنظريات في العلوم الطبيعية وحتى الإنسانية.

 

اخترقت الصورة (الصناعية) ميادين جديدة فأضحت فنا بذاتها تبهر العين وتفتن النظر ، بل تفوقت في بعض الأحيان على الصورة الحقيقية.

 

رغم قوة الفنون في الغرب بأشكالها

هناك مثل صيني يقول "الصورة بألف كلمة"

أرسطو : التفكير مستحيل من دون صور(ذهنية)

ويقول رولان بارت الفيلسوف الفرنسي: أننا نعيش في حضارة الصورة

 

الصورة ذات الأبعاد الدينية والتعبدية من اخطر انواع الصور مثل تماثيل الالهة ورسوم للشخصيات الدينية عند النصارى والأمم الوثنية

 

وظف الفراعنة وبعض الحضارات القديمة

الخبر هو إعلام عن حدث هام وقع حديثاً، وبالانجليزي (news)

 

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ::: ويأتيك بالأخبار ما لم تزود

 

الخبر يصوغ الحياة اليومية، لا يكاد الإنسان أن ينفك منه، تسلم على صاحبك، ثم تبادره ما هي الأخبار؟ في المنزل والعمل والجوال والسيارة تتابع الأخبار.

 

استطلاع الرأي

بعد انتهاء القمة الإسلامية الأمريكية: هل تتوقع تغيرًا حقيقيًا في علاقة أمريكا بالشعوب الإسلامية؟