29032017الأربعاء
Top Banner
pdf download

مقالات (3147)

10 مارس 2017

تحتكم جماعات البشر منذ مبعث التاريخ إلى قيم ومبادئ يتعارفون عليها، ويجعلون من تلكم القِيم معيارًا ومقياسًا وميزانًا لأعمالهم وأخلاقهم وأفكارهم، وبغض النظر عن تلك القِيم وعن الأسس التي قامت عليها، فقد تكون تلك القِيم في غاية السُخف عند بعض الشعوب، إلا أن هذا ليس موضوعنا في هذا المقام.

 

09 مارس 2017

تبلورت فكرة عقد مؤتمر لفلسطينيي المهجر، قبل شهور قليلة، لدى مجموعة من الفلسطينيين، وسرعان ما ولدت استجابات واسعة النطاق. فلسطينيون مقيمون في أوروبا، أمريكا وأمريكا اللاتينية، كما في العالم العربي، ومن جميع الخلفيات والاهتمامات، وجدوا في الفكرة تحقيقاً لطموحاتهم في الالتقاء من أجل قضيتهم، وفرصة لتوكيد ارتباطهم بوطنهم، وللدور الذي

09 مارس 2017

روى الإمام مسلم في صحيحه من حديث جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن إبليس يضع عرشه على الماء ثم يبعث سراياه، فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة.

فمن هذه السرايا خرج وكلاء للشيطان حتى يقوموا بمهام الإضلال ومنهم :

 

 وكيل تجديد ملل الكفر والضلال والإضلال للخلق

09 مارس 2017

يظن السطحيون منا أن (سورة الناس) مجرد تعويذة مباركة نتعوذ بها وفقط...

 

ولا ينتبهون إلى أنها على قلة عدد آياتها قد جمعت ثلاث قضايا كبار... تثبتها لله وحده لا شريك له فيها؛ هذه القضايا الكبار هي:

 

- الربوبية... في قوله: (رب الناس).

- الملك والتدبير... في قوله: (ملك

09 مارس 2017


لا يكاد يمر يومٌ دون أن نسمع تصريحاتٍ إسرائيلية من مستوياتٍ مختلفةٍ، تتباكى على أوضاع قطاع غزة، وتبدي حزنها وأسفها على ما يلاقيه السكان، وما يواجهه المواطنون من معاناةٍ وألمٍ، وضيقٍ وشدةٍ وعدمٍ، وكربٍ وهمٍ وحَزَنٍ، وجوعٍ وحصارٍ وبطالةٍ، ومرضٍ وموتٍ وقسوة حياة، واصفين الأوضاع العامة في القطاع بأنها كارثية

08 مارس 2017

وتبقى الأمثال العربية والشعبية سلوى للذين وقعوا تحت تأثير ضغط الأحداث التي تحيط بهم، يتعللون بها وربما يذكرونها للتهكم على حالهم وما وصلوا إليه، والحقيقة أن وراء هذه الأمثال قصص عاشها أصحابها، وربما وصلتنا موصولة بأكثر من قصة، كما هو حال المثل القائل شعيط ومعيط وجرار الخيط الذي ينطبق على

08 مارس 2017

يأمل البعض بعد القضاء على تنظيم الدولة في العراق وسوريا أن الأمن والاستقرار بات قريبا وأملا قابل للتحقيق.. ويغفل أن القوات الأمريكية تواجدت على الأرض ومعها القوات الروسية.. وليس بينهم مساحات عازلة تزيد عن الكيلومترات دون العشرة.. وأن القوتين تزاحمهما تركيا ولن يقبل أي منهما الخروج ولا الاستسلام ولا الهزيمة..

08 مارس 2017

من الطرائف -كما أذكر- قبل سنوات عديدة قمنا بدراسة عن مشاهدة برامج قناة المجد اكتشفنا أن 20% ممن يملك “دش المجد” كان يملك دشاً آخر مفتوحاً، بل اكتشفنا أن نسبةً يسيرة جدًا كان لديها اشتراك في شبكة أوربت (أوربت/شوتايم حاليًا) وعادة ما يكون الجهاز في غرفة النوم!

 

الأمر ليس

08 مارس 2017

في الثامن من مارس يحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة، بهدف الاحتفاء بنضالها والدفاع عن حقوقها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وبهدف تقدير المرأة وإظهار الحب لها، ومواجهة ما تتعرض له من ممارسات وانتهاكات تمثل جرائم بحق الإنسانية.

 

 وبرغم الجهود المبذولة والنجاحات الملموسة، يأتي الاحتفال في وقت لا تزال تعاني فيه المرأة

07 مارس 2017

"يا الله.. كيف شعور إنسان، سرد له ربه مشافهة حياته، ثم قال له، اصطنعتك لنفسي؟".. لنعرف أن كل شيء، مهما صغر، هو بقدر الله تعالى.

 

دعنا نتأمل في كلام ربنا تعالى لموسى، عليه السلام، وانظر، كيف لخص له حياته كاملة، في اسطر بليغة، لنكتشف لطف الله به وتنشئته.. ثم

07 مارس 2017

لن أدخل في تفاصيل المعارك الجارية في مخيم عين الحلوة جنوبي مدينة صيدا اللبنانية، وهو المخيم الأكبر للاجئين الفلسطينيين في لبنان، ولعله أكبر مخيمات الشتات بعد الدمار الكبير والمريع الذي لحق بمخيم اليرموك بدمشق عاصمة مخيمات اللجوء الفلسطينية، وأحد أشهر المخيمات التي يعتز بها الفلسطينيون إلى جانب اليرموك والوحدات وجباليا

07 مارس 2017

إنه وفي هذا الزَّمَنِ الرديءِ الأغبَرِ المُصفَرّ، قد يختلفُ اثنانِ فيقول الأولُ: إنّ الشمسَ قُرصٌ.

فيرُدّ الآخر: هي وجهة نظركَ ليس إلا، (يُقال) إن هناك (دراساتٍ) أثبتت أنها مربّعة ولكنها تبدو للعين قُرصًا بسبب بُعدِ المسافة، وبالتالي لا نرى زواياها القائمة!

 

نعم هذا يحدث، ولكن لن يجرؤ هذا الآخر

استطلاع الرأي

هل تستطيع حكومة الكيان الصهيوني فرض منع أذان الفجر بعد حكم المحكمة بذلك؟