25072017الثلاثاء
Top Banner
pdf download

مقالات (3475)

14 يوليو 2017

يقول الحق تبارك وتعالى : (وَرَبَطْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ إِلَٰهًا ۖ لَّقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا).

هذه آية جليلة القدر جدا، رحيمة جدا، مثبتة جدا.

الآية تقرر أن الله تعالى رحيم بالضعف الإنساني عند هجوم الخطر الخارجي كما هو رحيم عند

14 يوليو 2017

حول سيناريوهات الجيوش العربية بعد سقوط الدولة القومية، الجيش المصري نموذجًا.. نرصدها في المراحل الخمس التالية:

1- مرحلة انقسام الشرعية

بتصدع النظام الدولي ستتعدد الولاءات حسب استقطاب كل دولة قوية وستتعدد المراجع في العلاقات الدولية.. وبالتالي سينحسر تدريب الجيش وتمويله حسب الجهة التي أنشأته أو أهلته.. فتنقص الدعم الأجنبي للجيش..

14 يوليو 2017

ولاية حكم الجزيرة العربية ورعاية مصير الحرمين الشريفين..ليس شأنًا داخليًا سعوديًا، ولا أمرًا إقليميًا خليجيًا ..ولا عربيًا قوميًا...بل هو شأن عامٌ لعامة أمة الإسلام، وما يحدث من تطورات متسارعة في بلدان الخليج بسبب صراعات وصرعات حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام، لم يعد يحتمل مداراة أو محاباة، فبرغم كل التصرفات الطائشة والباطشة..ورغم

14 يوليو 2017

‏في الأحاديث "من دل على خير فله مثل أجر فاعله".. ‏"من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه".. ‏"فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم".

‏‏لا شك أن استغلال وسائل الإعلام في الدعوة إلى الحق... من أعظم المهمات، ‏بل من أوجب

13 يوليو 2017

الحرب دائرة، الآن، على الشعب المصري ذاته.. سواء بإغراقه بالمخدرات المسموح بها، فيما يبدو، أو بمسلسلات موضوعها الرئيسي هو.. الجنس والخيانة الزوجية.. والعلاقات المحرمة السريعة.. أو بإحباط الناس.. أو بالتخويف بأدوات الرعب المقصودة...

......

بعد زيارة السادات لإسرائيل، كان هناك الكثير من القادة العرب المتطلعين لوراثة الدور المصري.. بعد أن

12 يوليو 2017

يقول الله تبارك وتعالى: (وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا(.

 

هذا موضع نفيس من الكتاب العزيز، وبعض نفاسته مرجعه إلى تكرر الأمر به في غير موضع من القرآن العظيم وتنوع طرق هذا الأمر وتنوع صيغه.

 

الآية تأمر أمرا صريحا

12 يوليو 2017

قال تعالى: "وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ" [إبراهيم: 42]، وقال تعالى:"وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ"[الشعراء: 227]، وقال تعالى:"وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ".

1- أعلاه الشرك قال تعالى إن الشرك

12 يوليو 2017

ظاهرة في عالمنا العربي تستدعي الاهتمام والدراسة، وهي أنه مع كل أزمة سياسيّة أو حدث ذي شأن تتطاير الفتاوى من هنا وهناك؛ مع أو ضد، وربما تشكّل هذه الفتاوى جزءاً من ثقافة المجتمع ونظرته للأمور، لما للدين من حضور فاعل ومؤثّر في مجتمعاتنا.

 

من الملاحظ هنا أن المختصين بالعلوم

11 يوليو 2017


[ 1 ] من الناس من يفكر قبل أن يفعل (يتكلم / يتصرف)، وأكثرهم من يفعل (يتكلم / يتصرف) قبل أن يفكر، بل قد لا يفكر إلا إذا وجد داع لذلك (تنبيه / مشكلة / سؤال / ...)،وما أقل الذين يفكرون في آثار الشييء قبل فعله!



[ 2 ] غالبا

11 يوليو 2017

شهدت الحضارة الإنسانية أربع ثورات من البخار والفحم والموتور إلى الـ"نانو تكنولوجي" والانترنت والتقنيات الحديثة، وكل ثورة قاومتها المؤسسات التي قادت الثورة الأولى، أو السابقة لها، وافتعلت معها حروب شرسة، ونشب بالعالم حروب عالمية.

 

صحيح، تدفع تلك المؤسسات القديمة عناوين للعالم تشن تحتها الحرب، وتقع بذريعتها الحروب، وتتوسع، ولكن

10 يوليو 2017

قبيل حادثة الحَرَم المكي عام 1400 هـ الموافق للعام 1980م، كان مُعظم الناس في المملكة السعودية مشغولين بالأمر الذي ذاع وانتشر في ذلك الوقت؛ وهو اشتهار أمر شخص من طلبة العلم، أشاع المئات من أصحابه وأنصاره بأنه هو المهدي المنتظر المبَشَّر به في الأحاديث، وأنهم سوف ينصرونه حتى يُبايعوه بين

10 يوليو 2017

يقول تعالى: (وتلك القرى أهلكناهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعدا)

هذه آية جليلة من آيات الوقت بامتياز. وهي آية كل زمان. وهي قانون كلي يلزم استحضاره على الدوام. وهي آية تؤسس لما به سقوط الحضارات.

 

وقد حشى عليها علماء علم العمران حتى صح استنباط ابن خلدون الذي صاغه في

أقلام حرة

استطلاع الرأي

هل ستفلح جهود تركيا والكويت في احتواء أزمة الخليج الحالية؟

نعم - 42.1%
لا - 47.4%

عدد المصوتون: 19
انتهت مدة التصويت في هذا الإستطلاع نشط: يوليو 15, 2017