23022017الخميس
Top Banner
pdf download
17 فبراير 2017

أباطرة الإعلام العربي.. صالح كامل

د. مالك الأحمد

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

صالح كامل من القلة من رجال الأعمال العرب الذين استثمروا في الإعلام منذ وقت مبكر، وهو لاعب أساسي في هذا الميدان حيث ساهم في تأسيس (MBC) عام 1991، واهتمام كامل بالإعلام، قديم، حيث أنشأ المؤسسة العربية للإعلام (AMC) للإنتاج التلفزيوني والسينمائي 1977، ثم شركه تلفزيون وراديو العرب (ART)عام 1993.. وأنشأ قناة اقرأ عام 1998، أول قناة إسلامية في العالم العربي، وأول من بدأ بالتلفزيون المدفوع في العالم العربي، من أجل مشاهدة قنوات متخصصة.

 

صالح كامل له استثمارات في 340 شركة في 42 دولة، بما فيها البنوك الإسلامية، وحصل عام 2008 على الترتيب 12 كأغنى رجال الأعمال العرب، بثروة 5,3 بليون دولار.. ويعتبر كامل ذو ولاء كامل للحكومة في الشأن الاجتماعي وله علاقات وثيقة بالأسرة المالكة والإعلام بالنسبة له ذراع استثمارية مثلها مثل البنوك

 

 (ART)تمثل نسبة يسيرة من إمبراطورية صالح كامل التجارية، ويصنف بارون إعلامي وليس إمبراطور إعلامي(الثاني يمثل ملكية كبيرة في الإعلام مع المجازفة العالية).. وكان الوليد بن طلال شريكًا كاملًا في (ART)، ويملك 30% قبل أن ينفصل عام 2003 آخذًا معه إلى "روتانا" خمس قنوات موسيقية، وانخفضت حصة الوليد في (ART) إلى 5%.. الغريب -حسب زعم المؤلف -أن صالح كامل له حصة في روتانا لكن لا يعرف حجمها!

 

 

في قمتها كان تحت شبكة (ART)تقريبا 21 قناة رياضيه وأفلام وموسيقى.. وتوزعت مكاتب (ART)بين جدة والقاهرة ومركز البث الرئيسي في فيزارو ايطاليا ثم انتقل إلى عمّان عام 2002 حيث انشأ كامل المدينة الإعلامية الحرة.

 

حصل كامل على حقوق كاس العالم لكرة القدم من 2002 إلى 2006 مقابل187 مليون دولار لإرغام الجمهور العربي على الاشتراك في شبكته التلفزيونية.. واضطر كامل لبيع القنوات الرياضية بما فيها حقوق البث إلى "الجزيرة" للتخلص من الضغوط التي تعرض لها والمطالبة بالبث المجاني إضافة إلى القرصنة.

 

نظرا لحصوله على حقوق ألف فيلم مصري قديم، استطاع أن يبقي قنواته المتخصصة بالأفلام ويكون الدفع مقابل المشاهدة.. وهو من المستثمرين في قناة (LBC)، وعندما سُئل عن المحتوى غير المناسب في (LBC)، اعتذر أنه مسئول عن البث فقط والمشاهد مسئول عما يرى وأنه استطاع أن يؤثر في الخط البرامجي للقناة!

 

يقول كامل إن 80% من المحتوى للأفلام والموسيقى في (ART) مناسب وذو فائدة، وعندما تقارن أفلام (ART)مع الأفلام العربية تلاحظ أننا محافظون!.. وتعرض صالح كامل لنقد من المحافظين، بسبب ما تعرضه قنوات الأفلام والموسيقى، وكذا زوجته الممثلة صفاء أبو السعود التي ظهرت بملابس غير لائقة في فيلم.

 

"اقرأ" تبث مجانا وتحوي منوعات دينية واجتماعية وركزت على الشباب وتمثل خط الإسلام المعتدل لكنها فقدت بعض الجمهور عندما انطلقت قناة "الرسالة".. "اقرأ" تمثل توازنا بين الأبعاد الدينية والمصالح التجارية ..وكامل اتهم بأنه أنشأ القناة للموازنة مع (ART)الترفيهية بينما كامل لا يرى هناك ازدواجية.

 

صالح كامل حذر في الشأن السياسي، حتى أنه لم يتعرض للربيع العربي في قنواته، ولا يريد أن يغامر باستثماراته بسبب الحساسية.

وسائط

استطلاع الرأي

هل ستفضي المناوشات بين ترامب والنظام الإيراني إلى مواجهات مسلحة؟