29052017الإثنين
Top Banner
pdf download
05 يناير 2017

نظريات التأثير الإعلامي

د. مالك الأحمد

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

كيف اثر الإعلام بالذات الدراما والبرامج الجماهيرية اجتماعيا وثقافيا؟

- نظرية "التأثير الإعلامي" : التنوع في الرسالة الإعلامية وتكرراها ضمن قوالب مشوقة يغير الكثير من القناعات والقيم والسلوك لدى الإنسان

- نظرية "جدول الإعمال" : المؤسسات الإعلامية تقوم بتحديد الأوليات للجمهور (ضعفت مع وجود الإعلام الاجتماعي) وتزعم دائما أن "الجمهور عاوز كده".

- نظرية "الإشباع": الفرد يختار الوسيلة والمحتوى الإعلامي الذي يناسبه لإشباع رغباته الذاتية فتحرص وسائل الإعلام على تقديم وحبة منوعة له ليختار منها ما يناسبه.

- نظرية "التطعيم": الإنسان عندما يتعرض لجرعات من الرسائل الإعلامية المتتالية القوية يصبح لديه حصانة (سلبية) تجاه ما يعرض عليه فيتقبله دون تفكير

- حسب النظريات الإعلامية، فان الكثير من المنكرات تصبح مقبولة والرافض لها متشدد ومتزمت!.. لان ثقافة الناس تغيرت و"كثرة المساس تقتل الإحساس"

يزداد الأمر استفحالا حسب المادة المقدمة للإنسان فهو يرفض ابتداءً مشاهد التبرج ثم يقبلها ويرفض مشاهد القبلات ثم يتقبلها وتصبح عادية جدا.

من المؤكد أن الإعلام يؤثر على الأفراد بحسب نوع وطبيعة الرسالة الإعلامية الموجهة (في قالب فني راق أو ضعيفة فنيا، مباشرة أو بالإيحاء).

لوبي التبغ في أمريكا عندما أراد أن يقنع المرأة الأمريكية بالتدخين (كانت لا تدخن حتى نهاية الأربعينات!) اتفق مع استديوهات هوليود على أن تقوم البطلات بالتدخين في سياق الحزن والألم (للتخفيف عن النفس) وفي سياق الفرح والانتعاش (لمناسبة ذلك للجو) وقد نجحت الحملة بامتياز وأصبحت النساء تدخن.

جميع نظريات الإعلام باختلاف منطلقاتها وفرضياتها منذ عشرات السنين تتفق على التأثير الملموس للإعلام في المجتمعات لكن تختلف على كيفية قياسه.

انتشار بعض الأفكار السلبية والغريبة عن الحجاب وتعدد الزوجات والطلاق والعلاقات الزوجية غالبا مصدرها الإعلام وللمسلسلات المصرية نصيب وافر.

الإعلام الاجتماعي نافس بل تجاوز أحيانا الإعلام التقليدي في التأثير على المجتمعات بالذات وسط جيل الشباب فصارت السيطرة على العقول ليست سهلة.

الموجهون والمفكرون والدعاة والعلماء والمصلحون مطالبون اليوم أكثر من أي زمن مضى في الانخراط في الإعلام وتوظيفه لتوجيه الجماهير ايجابيا.

خيارات الأدوات والمنصات والوسائل والقوالب الفنية لعرض المحتوى الإعلامي تمثل فرصة ومسئولية لمن تولى التصدي لتوجيه الناس وإصلاح المجتمعات.

وسائط

استطلاع الرأي

بعد انتهاء القمة الإسلامية الأمريكية: هل تتوقع تغيرًا حقيقيًا في علاقة أمريكا بالشعوب الإسلامية؟