22012017الأحد
Top Banner
pdf download
01 يناير 2017

البرامج الدينية في القنوات

د. مالك الأحمد

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

البرامج الدينية في القنوات الحكومية اضعف فنيا منها في الخاصة مع غلبة النمط التقليدي(طريق الهداية، العلاقات الإنسانية في الإسلام: القناة الثانية).

بعض البرامج الدينية في القنوات الرسمية استطاعت إن تقدم نمطا جديدا مقبولا (برنامج دين ودنيا القناة الأولى) لكنها تحتاج تطوير أكثر.

 

يلاحظ  كثرة البرامج الدينية التقليدية في القالب والأسلوب في القنوات الخاصة (شيخ العمود في قناة أزهري، وبرنامج الإسناد في قناة الإرث النبوي).

البرامج الدينية يقل فيها الفواصل، أو وسائل الإيضاح، والتتر يعتمد على  جرافيك العنوان، مع آهات وأناشيد، أو موسيقى أحيانا.

البرامج الدينية في القنوات الخاصة تحوي أقوال لطيفة أحيانا (نصائح وتوجيهات زوجية ومفاتيح القلوب في قناة الأنيس).

برنامج مسافر مع أهل القرآن في العالم الإسلامي للشيخ فهد الكندري في قناة أمجاد من أفضل البرامج الدينية في قالب الجولة الميدانية والحوار الحي.

قوالب البرامج الدينية يغلب عليها الدرس والوعظ والمحاضرة (القرآن حياة قناة أمجاد، موسوعة الأخلاق قناة المعالي، سنن الحبيب قناة الإرث النبوي).

 

البرامج الدينية يغلب عليها الإخراج المتواضع، وليس هناك برنامج متكامل فنيا، قد يتميز في التقديم ، لكنه غير قوي في الديكور أو التصوير.

"ونفس وما سواها" التقديم جيد والديكور تقليدي متكرر كثيرا (المسجد).. "حوار الأرواح" في الحديقة والتقديم جيد لكن فقراته باهتة غير واضحة الفكرة.

الديكور في كثير من البرامج الدينية ضعيف(من جديد للشيخ طه يعقوب حيث خليط من الزخارف).. أو خلفية المسجد (ونفس وما سواها)، أو المكتبة(الإسناد)

تغيب البرامج الدينية المخصصة للشباب والمرأة تماما في خلل ملموس في الاستهداف.. ويغلب على المقدمين أن يكونوا من المتخصصين من الشيوخ الكبار

رغم أهمية الدين في حياة المسلم إلا أن اغلب البرامج الدينية تفتقد للجاذبية الفنية والموضوعية وعادة في آخر السلم في الاهتمام البرامجي.

حتى القنوات "الإسلامية" أو "الهادفة" لم تبذل جهدا ملموسا في تقديم برامج دينية توعوية أو تثقيفية للمجتمع بقالب عرض حديث شيق جذاب للعين.

"شيخ وطاولة وكرسي ومكرفون وشوية زخرفة" تمثل القالب السائد في عرض البرامج الدينية في القنوات الخاصة والحكومية في فقر ملموس فنيا.

نحتاج اهتمام أكبر، وإنفاق سخي على البرامج الدينية لان مستوى التحدي الأخلاقي والعقدي كبير والجمهور أصبح لديه ذائقة فنية وقدرة نقدية عالية.

وسائط

استطلاع الرأي

بعد حكم الإدارية العليا بمصرية الجزيرتين.. هل سينفذ النظام المصري الحكم؟